خلال الأسبوع الماضي تم اختراق عدة حسابات لشبكات إجتماعية الفيس بوك 2016 خاصة بمشاهير وأسماء عالمية معروفة مثل كاتي بيري ومارك زوكربيرج وكيث ريتشارد، فام 2016 كان مليء بالـ اختراقات الفيس بوك وعلى الرغم من استعادة السيطرة على تلك الحسابات مرة أخرى من قبل أصحابها إلا أن هذا الأمر كان تجربة محرجة عندما يقوم الهاكرز بإلقاء الشتائم لأصدقائك ومتابعينك أو حتى محاولة طلب الأموال منهم أو سرقة بيانات وصور شخصية لإبتزازك.
اختراق الفيس بوك 2016
ربما تتسائل الآن كيف يمكن أن يحدث هذا الأمر لشخص مثل مؤسس فيسبوك مارك زوكربيرج؟ وإذا حدث هذا الأمر لشخص مثله, هل هذا يعني عدم وجود طريقة لمنع ذلك؟
بالنسبة للسؤال الأول فإن الحسابات الإلكترونية الخاصة بمارك على تويتر وإنستجرام و بنترست قد تعرضت للإختراق من قبل مجموعة من القراصنة وزعموا ان كلمة المرور كانت سهلة نسبيا عليهم، إذا كانت كلمة السر فعلا بهذا الشكل dadada فإن مارك قد أخطأ وأهمل اتخاذ التدابير الأمنية اللازمة وهنا نأتي للسؤال الثاني والجواب يمكنك إتباع عدد من الخطوات التي تساعد على الوقاية من الإختراق وتجعلك أقل عرضة لهجمات القراصنة, ففي العام الحالي 2016 تم قام الكثير بـ اختراق الفيس بوك 2016 ولنتعرف على تلك الخطوات:

إختر كلمة مرور قوية

 اختراق حساب الفيس بوك
معظم مستخدمي الإنترنت الآن يدركون أهمية إختيار كلمة مرور قوية وقبل عقد من الزمن كانت “34xyf4ds” كلمة مرور قوية وصعبة الإختراق ولكن الآن يستطيع هاكر يمتلك لابتوب متواضع القضاء على كلمة المرور هذه في دقائق معدودة أو كما يقولون (مثل السكين في الزبدة).
لذا يجب أن تكون كلمة المرور الخاصة بحساباتك اليوم جيدة بمعنى أن لا تقل عن 12 عنصر ويفضل أن تكون أطول ويجب أن تحتوي على الأرقام والحروف الصغيرة والكبيرة وبالطبع لا ينبغي أن تحتوي على معلومات شخصية يسهل تخمينها من قبل المخترقين، وينصح الخبراء بإختيار كلمة مرور أكثر عشوائية.

لا تستخدم نفس كلمة المرور مرتين

 اختبار حسابات الفيس بوك
الآن وبعد إختيارك لكلمة مرور قوية وجيدة، هل تعتقد أنك آمن؟ بالطبع لا. إذا كنت تستخدم كلمة المرور نفسها في أكثر من موقع فقد تكون هنالك مشكلة إذا تم إختراق أحد تلك المواقع كما حدث وتم سرقت ملايين الأسماء وكلمات المرور على موقع لينكدإن عام 2012– واستخدم القراصنة كلمات المرور نفسها على الخدمات والحسابات الأخرى عبر الإنترنت للضحايا.
لذا أفضل طريقة لتجنب هذا الأمر هو تعيين كلمة مرور منفصلة ومختلفة لكل خدمة وحساب على الإنترنت، وخصوصا الحسابات المهمة لديك مثل فيسبوك وتويتر وإي باي وباي بال وتذكر أن القراصنة الذين اخترقوا حساب مؤسس فيسبوك مارك زوكربيرج استطاعوا السيطرة على حساباته بتويتر وبينترست ولينكدإن بسبب استخدام كلمة مرور ضعيفة وهي “dadada” (حسب ما يزعمون) ولأكثر من حساب إلكتروني.

استخدم تطبيق إدارة كلمات المرور

 اخترق حساب فيس بك 2017
قد يكون تذكر كلمة مرور معقدة ومنفصلة لكل حساب وخدمة على الويب أمرا صعبا أو مستحيلا على الكثير من المستخدمين، لذا الحل سيكون عبر تطبيقات إدارة كلمات المرور وأشهرها “LastPass” أو “Dashlane” (هناك العديد من التطبيقات)، وهذه التطبيقات عبارة عن مكان يتم تخزين كلمات المرور الخاصة بك مع حمايتها وتشفيرها لمنع الوصول إليها تجنب اختراق الفيس بوك 2016 .

استخدم المصادقة الثنائية (التحقق بخطوتين)

 اختراق فيس بوك طريقة جديدة
حتى لو كنت حريضا فإن الأخطاء تحدث أيضا، لذا من المستحسن استخدام طبقة إضافية من الحماية عبر ميزة المصادقة الثنائية (تعرف أيضا بإسم التحقق بخطوتين)، حيث سيتحتم عليك تسجيل الدخول في حسابك على الإنترنت من خلال كلمة المرور والرمز الذي سوف يصل لهاتفك في رسالة قصيرة.
وتلك الميزة أصبحت تدعمها الكثير من الخدمات عبر الإنترنت (ليست جميعها)، ويشمل ذلك موقع فيسبوك وتويتر وإنستجرام وأمازون وسلاك وغيرهم.
في النهاية, حتي لو كنت تفعل كل شىء بشكل صحيح فإنت لا تزال عرضة لهجمات القراصنة ولكن إتباع الخطوات الموضحة في الأعلى سوف تحميك ونقلل كثيرا من إحتمالات إختراقك وسوف تمنع الضرر من الوصول لكافة حساباتك على الإنترنت.

Summary
خلال الأسبوع الماضي تم اختراق عدة حسابات لشبكات إجتماعية الفيس بوك 2016 خاصة بمشاهير وأسماء عالمية معروفة مثل كاتي بيري ومارك زوكربيرج وكيث ريتشارد، فام 2016 كان مليء بالـ اختراقات الفيس بوك وعلى الرغم من استعادة السيطرة على تلك الحسابات مرة أخرى من قبل أصحابها إلا أن هذا الأمر كان تجربة محرجة عندما يقوم الهاكرز…