إذا كان لديك شبكة واي فاي في منزلك ولكن هناك مناطق ضعيفة الإشارة أو لا تصل إليها الشبكة وترغب في طريقة لتوسيع نطاق شبكة الواي فاي لديك ليصل لكافة الأماكن، في هذا الموضوع سنقدم إليكم أكثر الطرق الفعالة لتوسيع نطاق شبكة الواي فاي الخاصة بك.
ku1iqof4rox16un5j7mg

قبل الدخول في الموضوع يجب أن نتعرف على الفرق بين أجهزة  Bridges و أجهزة  Access Points:
جهاز  bridge يقوم بربط شبكتين منفصلتين ببعضهما بمعنى إذا كان لديك شبكة بها 10 أجهزة متصلة ولاحظت بطء في الشبكة تستطيع إستخدام جهاز bridge وتقسيم الأجهزة لشبكتين كل شبكة تحتوي على 5 أجهزة يربط بينهم جهاز “بريدج” وسترى تحسن ملحوظ في سرعة الشبكة مرة أخرى. أما جهاز  access point فيعمل على تقوية الإشارة وإيصالها للأجهزة المختلفة. ولنبدء بالتعرف على أكثر الطرق فعالية لتوسيع مدى شبكة الواي فاي الخاصة بك.

 

شبكة Wireless Bridge
 شبكة اللاسلكى بإستخدام جهاز بريدج تعمل على توصيل وربط شبكة بشبكة أخرى أما الأجهزة الفردية التي ترغب في إتصالها بالإنترنت يتم تركبها على أحد الشبكات من خلال كابلات إيثرنت ولكن كلا الشبكتين متصلين ببعض بشكل لاسلكى.

wireless-bridge-diagram
ميزة إستخدام جهاز بريدج: زيادة أداء الشبكة وسرعة الإتصال مع عدم إنقطاع الإتصال بالإنترنت بل يبقى مستقرا ووصول الإشارة لنطاقات أبعد.

أجهزة Wireless Extenders
تعمل تلك الأجهزة على إلتقاط إشارة الشبكة اللاسلكية ومن ثم إعاد بتثها بشكل أقوى مما يساعد على وصول الشبكة إلى نطاق أبعد، ولهذا يسمى البعض تلك الأجهزة بالموسع أو مكرر الإشارة.

wifi-extenders-644x250
عيب الجهاز: قد تحدث مشكلة عند وجود جهازين متصلين بنفس الشبكة فيحدث عطل يؤثر على وظائف الجهاز لأن جميع الأجهز المتصله بمكرر الشبكة سوف تحصل على نفس عنوان الأي بى .

wifi-extender-no-signal
 ميزة الجهاز : أنه يعمل دون الحاجة لإعدادات أو أسلاك أو تمديدات، كل ما عليك فعله هو النقر على زر إتصال بالشبكة وسيتم الامر بعدها ستحصل على إشارة لاسلكى أبعد.

أجهزة Powerline Adapters
يمكن إستخدام تلك الأجهزة عندما تقوم بتوصيل أسلاك كهربية كإمتداد لكابلات إيثرنت، وتلك الأسلاك مسئولة بالطبع عن نقل التيار الكهربى ولكن يمكن إستخدامها فى نقل إشارة الإنترنت.

powerline-adapter1-644x250
ويجب عليك إستخدام جهازين Powerline Adapters الأول يتم توصيله بالتيار الكهربى ومن ثم ربطه بجهاز الراوتر عبر كابل إيثرنت أما الثانى فستقوم بتوصيله فى الغرفة التى تريد وصول إشارة الإنترنت لها.

powerline-ethernet-clutter
 ميزة شبكات Powerline Adapters أنها سهلة الإعدادات لا تحتاج لخبرة من أجل التعامل معها كما أنها يتم توصيلها مع كابلات إيثرنت.

Summary
إذا كان لديك شبكة واي فاي في منزلك ولكن هناك مناطق ضعيفة الإشارة أو لا تصل إليها الشبكة وترغب في طريقة لتوسيع نطاق شبكة الواي فاي لديك ليصل لكافة الأماكن، في هذا الموضوع سنقدم إليكم أكثر الطرق الفعالة لتوسيع نطاق شبكة الواي فاي الخاصة بك. قبل الدخول في الموضوع يجب أن نتعرف على الفرق بين…