مجموعة من افضل تطبيقات الملاحة والخرائط وتحديد المواقع لجوال اندرويد وتعتبر فعلا ضمن افضل تطبيقات اندرويد فقد أصبحت تطبيقات تحديد المواقع والملاحة والخرائط مهمة فى حياتنا اليومية لأنها تستخدم فى كل مكان عندما تقود سيارتك والبحث عن مكان أو مطعم أو شارع ما وحتى عند السفر بعيدا والكثير من الأستخدامات الأخرى , وبالطبع عندما نقوم تطبيق ملاحة وخرائط فالكل يتجه أنظاره إلى العملاق جوجل وتطبيقه جوجل مابس والذى يعد من أقوى وافضل التطبيقات التى وجدت حتى الآن  للملاحة وتحديد المواقع ولكن إذا كنت لا تهتم بجوجل وتبحث عن التغيير و تريد شىء آخر بخلاف جوجل مابس فهناك تطبيقات قوية ومميزة وتنافس جوجل أيضا وسنتعرف على أفضل تطبيقات الملاحة المجانية والمدفوعة لهواتف الأندرويد والتى باتت لا تقل أهمية عن خرائط جوجل وأصبح لها مستخدمين من كل مكان فى العالم , تابعونا وسنتعرف على تلك التطبيقات والترتيب المستخدم فى سرد التطبيقات لا يعنى أن التطبيقات المذكورة    فى بادىء الأمر أفضل من التى تليها والموجودة  فى آخر القائمة كل تطبيق له ميزات تجعله منفرد ولا يشبه الآخر .


The best GPS app and navigation app options for Android


تطبيق BackCountry Navigator GPS Pro

BackCountry Navigator TOPO GPS

نسخة:  مدفوعة $9.99
أول تطبيقات الملاحة هو باك كونترى وهو رائع لمحبى السفر والتخييم فى الأماكن البعيدة حيث يمكن الإعتماد عليه دون الحاجة للولوج إلى الإنترنت , فهو يقدم خرائط طبوغرافية حديثة ( رسوم وخرائط توضح المعالم الرئيسية للمكان مثل مشاريع أو أنهار أو أى شىء يمكن التمييز من خلاله ) . وتلك الخرائط مثالية ومناسبة بشكل مذهل محبى التنزه بعيدا والتخييم فى العراء وعلى الرغم من أن التطبيق مكلف ويبلغ سعره ما يقرب من 10 دولار إلا انه قوى جدا فى إرشاد المسافرين ومحبى الجولات البعيدة فى حالة لم يكن هناك تحديث أو بيانات يمكن تحميلها وانت فى بلد أخرى  فستفيدك الخرائط الطبوغرافية بلا شك .


فيديو يشرح فكرة التطبيق BackCountry Navigator GPS Pro


تحميل التطبيق

تطبيق اندرويد


 GPS Essentials

GPS Essentials

نسخة : مدفوعة $5.29
جى بى إس إيسينتيال من التطبيقات الكلاسيكية الخاصة بالملاحة مع واجهة قديمة نوعا ما ولكن التطبيق محدث وكما يقولون فإنه عصرى ولكن يحتوى على عبق الماضى , ويشتهر التطبيق بين المستخدمين وتحديدا السائقين ومالكى السيارات بكافة انواعها لما يقدمه هذا التطبيق من ميزات رائعة لهم حيث يتيح للمستخدم الحصول على بيانات خاصة بمتوسط السرعة أثناء القيادة و الأرتفاعات والمسافة التى قطعتها السيارة أثناء السفر من مكان لمكان بجانب طبعا تحديد الوجهة التى يريد السائق الذهاب عليها بكل سهولة .


فيديو يشرح فكرة التطبيق GPS Essentials


تحميل التطبيق

تطبيق اندرويد


 تطبيق GPS Navigation BE-ON-ROAD

GPS Navigation BE-ON-ROAD

النسخة : مجانى
التطبيق التالى يدعى جى بى إس نافيجيشن وهو أفضل التطبيقات المتخصصة فى تحديد المواقع والملاحة لانه يقدم ميزات وخصائص مذهلة للمستخدمين مثل خاصية Turn by Turn و التى بإمكانها توجيه المستخدم خطوة بخطوة للمكان المقصود وأيضا فإن البرنامج يعمل بدون إنترنت فى حالة لم يستطيع المستخدم الولوج للويب فهذا الأمر لم يعد مشكلة .وأخيرا يمكن للمستخدمين من جميع أنحاء العالم تجربة التطبيق بدون مشاكل مجانا ولكن قد تضطر للدفع مقابل الحصول على بعض الخدمات المدفوعة كخرائط لبلد أو منطقة معينة .


فيديو يشرح فكرة التطبيق GPS Navigation BE-ON-ROAD

لا يوجد فيديو


تحميل التطبيق

تطبيق اندرويد


 تطبيق MapFactor: GPS Navigation

MapFactor

النسخة : مجانى
البديل الأمثل لخرائط جوجل هو هذا التطبيق ماب فكتور فهو يقوم بتحميل الخرائط وتثبيتها على ذاكرة الميمورى لديك عند الإتصال بالإنترنت , وبعدها يمكن إستعمال التطبيق وانت أوفلاين بدون انترنت بكل سهولة , ويعتمد التطبيق فى عرض الخرائط للمدن والشوارع على خدمة بيانات OffStreetMap والتى تدعم الكثير من الدول من أنحاء العالم وتعرض تلك الخدمة  أماكن وسائل النقل العامة والمطاعم المشهورة وأشهر الشوارع فى المدن . وعلى الرغم منافسته لتطبيق خرائط جوجل وإمتلاكه لميزات ذات فعالية كبيرة للمستخدم إلا أنه ليس بالإحترافية والكفاءة التى يقدمها جوجل مابس وأخيرا يمكن لأى مستخدم تجربة التطبيق وتحميله على هاتفه الأندرويد مجانا .


فيديو يشرح فكرة التطبيق MapFactor: GPS Navigation


تحميل التطبيق

تطبيق اندرويد


 تطبيق MapQuest

 MapQuest

النسخة : مجانى
ماكويست هو التطبيق المثالى والذى يقولك لك حرفيا إذا أردت عنوانا أو الإستفسار عن شىء ما “إذهب إلى ” وهذا ما يحتاجه المستخدم شىء بسيط ويخبرك أين تذهب كما لو كنت تسأل احد المارة أو صديق لك عن شارع ما أو مكان ما , وهذا التطبيق موجود منذ سنوات يقدر عدد مستخدميه بعدة ملايين ويقوم بتحديث بياناته بإستمرار لعرض المعلومات عن الإزدحامات وحركة المرور وميزة التوجيه التلقائى والتى تتابع معك حتى تصل للمكان المنشود بدون مشاكل , ويمكن توفير خدمات أخرى للمستخدم مثل خدمة البحث عن أقرب وارخص محطة بنزين للمستخدم وأقرب واسرع مسار لسيارتك .


فيديو يشرح فكرة التطبيق MapQuest

MapQuest 1


تحميل التطبيق

تطبيق اندرويد


 تطبيق Google Maps

Google Maps

النسخة : مجانى

نأتى للأفضل والأقوى والأشهر على الإطلاق بين تطبيقات الملاحة وتحديد المواقع مع تطبيق خرائط جوجل , وهذا التطبيق هو أحد خدمات جوجل المجانية والتى تقدمها للمستخدمين من كل مكان فى العالم وتقوم الخدمة بتوفير خرائط محدثة عن الشوارع فى كل بلد ومدينة ومعلومات عن الأماكن الشهيرة مع دعم تلك الخدمة بالصور ويمتلك التطبيق بيانات  لاكثر من 100 مليون مكان فى العالم وبالطبع الخدمة مقدمة من شركة جوجل العملاقة والأشهر فى مجال التقنية والتكنولوجيا هذا الإسم جعل الناس يقدمون على التطبيق ويستخدمونه لأنهم يثقون فى جوجل وفى ما تقدمه وننصحك بتجربة التطبيق وسوف تصل لوجهتك بكل سهولة .


فيديو يشرح فكرة التطبيق Google Maps

Google Maps 1


تحميل التطبيق

تطبيق اندرويد


تطبيق Navigate 6 (ROUTE 66 Navigate)

ROUTE 66 Navigate

النسخة : مجانى

من تطبيقات الملاحة المجانية (لفترة معينة  و يقدم  خدمات مدفوعة مثل الحصول على بعض التراخيص والخرائط لمنطقة ما ) يدعم العديد من اللغات العالمية المعروفة ويحتوى على نفس الوظائف التى تمتلكها التطبيقات الاخرى المتخصصة فى الملاحة والخرائط , منها أنه يعمل بدون إنترنت مع دعمه لعدد من الخرائط , بجانب خدمة عرض حالة الأرصاد الجوية والطقس والتى تفيد السائقين والمسافرين كثيرا أثناء تحركهم . ويمتاز برسومات الجرافيك ثلاثية الأبعاد الرائعة , ويمكن تجربة التطبيق وتحميله على هاتفك مجانا لمدة 30 يوم بعدها تستطيع أن تحدد إذا كان هذا التطبيق مناسب لك وستشترى النسخة المدفوعة أم أنه غير ملائم لك ولا تحتاجه .


فيديو يشرح فكرة التطبيق Navigate 6 (ROUTE 66 Navigate)

Navigate 6


تحميل التطبيق

تطبيق اندرويد


 تطبيق Polaris Navigation

Polaris Navigation GPS

النسخة : مجانى
تطبيق بولاريس للملاحة هو الكل فى واحد , فهو يشتمل على جميع الوظائف مثل تحديد المسافات للأماكن التى يريد المستخدم الوصول إليها بجانب تحديد الإتجاهات بدون مشاكل أو صعوبة وما يقدمه التطبيق هو تتبع مسارك بسهولة تامة سواء كنت فى البحر أو البر أو حتى فى الجو عبر هاتفك الذكى  , ويمكن للتطبيق توفير خرائط وملاحة للطرق الوعرة ومساارت التنقل بجانب قدرته على توجيه السائقين خلال شوارع المدينة . أما أهم مميزاته فهى كالتالى :
لا رسوم إشتراك أو يتطلب حسابات خاصة وتسجيل دخول
يمكن إستخدام خرائط التطبيق أون لاين أو حتى بدون إنترنت
يمكن الإختيار من مصادر كثير ( خرائط جوجل – خرائط مابنك – خرائط مابكويست – خرائط سيكل روت)
نظام الملاحة يوفر إحداثيات وبوصلة إتجاهات تساعد فى الإنتقال من نقطة لنقطة أو من مكان لمكان.


فيديو يشرح فكرة التطبيق Polaris Navigation GPS


تحميل التطبيق

تطبيق اندرويد


 تطبيق Sygic

GPS Navigation & Maps Sygic

النسخة : مجانى
تطبيق سايجك Sygic أحد أكثر تطبيقات المواقع والملاحة تحميلا على هواتف الاندرويد لأنه يوفر قائمة كبيرة من خرائط مدن العالم المتاحة وبكل سهولة يمكن للمستخدم الوصول إليها مع عدد من الخصائص الأخرى القوية , وبالطبع يستطيع أى شخص الوصول لتلك الخرائط سواء كان هناك إنترنت أو أوفلاين . بالإضافة لكل هذا فهناك عدد من الميزات التى يقدمها التطبيق منها :
جودة عالية فى عرض الصور والخرائط
اتوجية التلقائى مع حرية التنقل بين الخرائط للوصول لمدن أو بلدان أخرى
يتم تحديث التطبيق تلقائيا عند الإتصال بالإنترنت  وتحديث خرائطه كل ثلاث أشهر
توجيه ديناميكى للطرق الآمنة والتنبيه فى حالة وجود تغييران ومنعطفات للسائقين
الإستماع لتنبيهات الشرطة بخصوص السائقين المخالفين أو الخطرين الموجودين بالقرب منك
التحذير أثناء تخطى السرعة المسموحة من أجل تغيير السرعة


فيديو يشرح فكرة التطبيق GPS Navigation & Maps Sygic


تحميل التطبيق

تطبيق اندرويد


 تطبيق TeleNav GPS

Scout GPS Navigation

النسخة : مجانى
هذا التطبيق مخصص أكثر للسائقين والمستخدمين الذاهبين لعملهم يوميا والمسافرين الذين يتنقلون كثيرا, فإينما تذهب ستعتمد على تيليى نافى جى بى إس والذى يقدم بيانات عن حركة المرور والإزدحام والسير من مصادر متعددة تبلغ 100 مليون مصدر , تستطيع إكتشاف الأماكن والأحداث المحلية والقريبة منك وتستطيع الوصول إليها بكل سهولة عبر خرائط التطبيق ويمتلك التطبيق خاصية التوجيه عن طريق الصوت حيث ستجد الصوت يخبرك أى إتجاه تسلك ومتى سيتوجب عليك الدوران وتغيير حركتك , وسينبهك فى حالة تخطى السرعات المسموحة . ولنتعرف على أدوات التطبيق:
اللوحة : وبها شاشة العرض للخرائط والشريط اليومى لموقعك الحالى وحركة السير لعملك أو وجهتك المقبلة
الإزدحام : يبين لك التطبيق مستوى الإزدحام والمرور فى الطرق الرئيسية والطرق الفرعية
أماكن قريبة : تستطيع إستعراض الأماكن المعروفة والقريبة منك مثل المطاعم والحفلات و الأحداث وإجتماعات العمل
الأوامر الصوتية : يتم توجيهك عبر أوامر صوتية لتسهيل عملية القيادة لديك وعدم إنشغالك بأى شىء آخر


فيديو يشرح فكرة التطبيق Scout GPS Navigation & Traffic


تحميل التطبيق

تطبيق اندرويد


 تطبيق Waze Social GPS Maps & Traffic

 Waze Social GPS Maps & Traffic

النسخة : مجانى
أحد أكبر الشبكات فى العالم  المسئولة عن حركة المرور والملاحة وهناك الكثير من المستخدمين والسائقين الذين ينضمون لمجتمع Waze من أجل الحصول على معلومات وبيانات عن الطريق والإزدحام وحركة المرور والسير من أجل توفير الوقت والجهد والمال والبنزين , لأن التطبيق يقدم لك طرق بديلة ورفعية يمكن من خلالها التنقل بكل حرية دون توقف بسبب الطرق المزدحمة . ليس هذا فقط ما يقدمه التطبيق بل يوفر تقارير عن أماكن الحوادث حتى يتم تجنب المرور بجانبها , وفى حالة وجود مطاردات من الشرطة للسائقين الفارين ينبهك التطبيق بمكان تلك الأحداث . ويمكن التعرف على أصدقاء أو مستخديمن قريبين منك مشتركين فى مجتمع Waze ومع هذا التطبيق لن تكون عالق فى حركة المرور مرة أخرى .


فيديو يشرح فكرة التطبيق Waze Social GPS Maps & Traffic


تحميل التطبيق

 تطبيق اندرويد


 

أخيرا أتمنى أن تنال هذه التطبيقات  المتخصصة فى الملاحة وتحديد المواقع إعجابكم وسوف تستفيدون منها  فى حياتكم اليومية وأثناء سفركم أو ذهابكم للعمل كل يوم .

Summary
مجموعة من افضل تطبيقات الملاحة والخرائط وتحديد المواقع لجوال اندرويد وتعتبر فعلا ضمن افضل تطبيقات اندرويد فقد أصبحت تطبيقات تحديد المواقع والملاحة والخرائط مهمة فى حياتنا اليومية لأنها تستخدم فى كل مكان عندما تقود سيارتك والبحث عن مكان أو مطعم أو شارع ما وحتى عند السفر بعيدا والكثير من الأستخدامات الأخرى , وبالطبع عندما نقوم…