بعد فترة، قد تجد تغيير في لون شاشة هاتفك الذكي مع وجود ظل وخيال للتطبيقات على الشاشة وعندما تذهب لأحد مراكز الصيانة يُخبرك أن هاتفك الأندرويد يُعاني من مشكة إحتراق الشاشة وقد تتسائل كيف احترقت الشاشة ولا يوجد آثار لإرتفاع الحرارة ولكن إحتراق الشاشة لا يعني أنها احترقت فعليا ولكنه إسم مضلل يُشير لإحتراق بيكسلات معينة يتم استخدامها وفي هذا المقال سوف نتعرف على كيفية إصلاح مشكلة الصورة الشبحية وحرق الشاشة بهاتفك الأندرويد.


ما هو احتراق الشاشة أو الصور الشبحية

حرق الشاشة

حرق الشاشة عبارة عن تغيير ملحوظ في لون شاشة هاتفك الذكي بسبب الإستخدام الغير منتظم للبيكسل كما تنشأ الصور الشبحية نتيجة الإستخدام المطول للصور الثابتة الأمر الذي يجعل مركبات الفوسفور التي تنبعث منها الضوء لإنتاج الصور تنخفض حدتها ليظهر خيال لتلك التطبيقات على الشاشة وهذا ما يُقصد به احتراق الشاشة والصورة الشبحية وفي النهاية تعرض الشاشة الألوان بشكل مختلف عن الطبيعي.


ما هي أسباب إحتراق الشاشة

حرق الشاشة

يمكن أن يتسبب الوقت, سطوع الشاشة وعوامل أخرى في حدوث تلك المشكلة فلكل شاشة طريقتها وتقنيتها في العمل فبالنسبة لشاشة إل سي دي LCD والتي يتم استخدامها في العديد من أجهزة التلفاز وشاشات الكمبيوتر يمكن أن يحدث إحتراق الشاشة بها لأن البيكسلات تصبح عاجزة في النهاية على العودة لحالتها الغير مضاءة.

أما شاشات الأموليد AMOLED و الأوليد OLED والتي باتت تستخدم بشكل كبير في الهواتف الذكية وأجهزة التلفاز الحديثة، ففي حالة استخدام بيكسلاتها الباعثة للضوء بشكل منتظم سوف يظهر خيال للتطبيقات كما تظهر ظل أو شبح للصور.


إصلاح احتراق الشاشة بهواتف الأندرويد

تتوفر العديد من التطبيقات في متجر جوجل بلاي للحد من مشكلة حرق الشاشة أو حتى إيقافها ومنع انتشارها في باقي بيكسلات الشاشة، وسوف تحتاج لتطبيق متوافق مع نوع الشاشة لديك.

حرق الشاشةشاشات LCD

هناك تطبيق مخصص للشاشات من نوع إل سي دي ويعرف بإسم “LCD Burn-in Wiper” ولا يمكن استخدام التطبيق على الأنواع الأخرى من الشاشة مثل الموجودة على أجهزة وهواتف العملاق الكوري سامسونج.

شاشات OLED/AMOLED

يمكن الإعتماد على تطبيق مثل “OLED Tools” لشاشات الاموليد والأوليد ويعمل التطبيق في البحث عن وحدات البكسل المحترقة والساطعة بشكل غير متساو (تميل البكسلات الزرقاء للإحتراق أسرع من الحمراء والخضراء) ومحاولة تحسين تلك البكسلات وإصلاح الصور الشبحية.


بعض الحلول الأخرى لإصلاح مشكلة حرق الشاشة

حرق الشاشةالمفهوم بسيط لمنع مشكلة حرق الشاشة من خلال عمل عرض تسلسلي للألوان الأساسية بالجهاز مع استعادة وحدات البيكسل المحترقة وفي الواقع كانت هذه هي الوظيفة الأصلية لشاشة التوقف بالكمبيوتر screen-savers، فعندما تكون الشاشة في وضع الخمول تظهر إحدى الصور الديناميكية لتدريب وحدات البيكسل والتأكد من أنها لا تظل مضاءة بشكل مستمر.

جرّب تشغيل مقاطع فيديو بشكل سريع مع استخدام فيديوهات بألوان كثيرة ويمكن هذا أن يساعد في تقليل ومنع احتراق الشاشة.

قد يحتاج الأمر أحيانا لإصلاح المشكلة إيقاف تشغيل الجهاز لمدة ساعة أو أكثر حتى تتوقف المشكلة عن الظهور في شاشة جهازك.

 إذا لم تعمل الحلول السابقة فأفضل شيء لك هو استبدال شاشة هاتفك أو جهازك بشاشة أخرى جديدة حتى تتخلص من الصور الشبحية واحتراق الشاشة.


Summary
بعد فترة، قد تجد تغيير في لون شاشة هاتفك الذكي مع وجود ظل وخيال للتطبيقات على الشاشة وعندما تذهب لأحد مراكز الصيانة يُخبرك أن هاتفك الأندرويد يُعاني من مشكة إحتراق الشاشة وقد تتسائل كيف احترقت الشاشة ولا يوجد آثار لإرتفاع الحرارة ولكن إحتراق الشاشة لا يعني أنها احترقت فعليا ولكنه إسم مضلل يُشير لإحتراق بيكسلات…