هناك العديد من الهواتف التي تسقط في الماء بشكل مفاجئ ، وهنا يحتار صاحب الهاتف في كيفية تجنب ضرر المياه على البطارية والشاشة والسماعات أيضا، ولابد من إتباع بعض التعليمات في بداية الأمر كما لا يجب على الإطلاق محاولة فتح الهاتف أو تشغيله بل ويحتاج المستخدم لعدم شحنه أيضا وإغلاقه أن كان قيد التشغيل، وفي هذا المقال سوف نتعرف على كيفية المحافظة على الهاتف من حدوث أي ضرر به بعد سقوطه في المياه.


ماذا تفعل بعد سقوط هاتفك الذكي في المياه

 ماذا تفعل بعد سقوط هاتفك الذكي في المياه

هناك بعض التعليمات التي يجب إتباعها ومن ضمنها عدم تشغيل الهاتف، كما لا يجب شحنه أو استخدم المجفف من أجل محاولة تجفيفه من المياه الموجودة بداخله حيث أن الحرارة تؤثر بالسلب على عمر الهاتف وقد تتسبب في حدوث ضرر كبير به، ويحتاج المستخدم لتجنب تعريض الهاتف إلى الاهتزاز حيث قد يؤدي ذلك إلى دخول المياه إلى الأجزاء الداخلية بالهاتف مما يسبب تلف السماعات أو البطارية، و أيضا تجنب الضغط على أي أزرار بالهاتف ويجب إتباع تلك التعليمات بدقة عالية لتجنب تلف الهاتف ومنع حدوث الأضرار نتيجة السقوط في الماء.


ماذا تفعل للتخلص من المياه داخل الهاتف

هناك بعض التعليمات التي يلزم إتباعها بدقة لتجنب حدوث ضرر بالهاتف وتتمثل تلك التعليمات فيما يلي:

  • يجب وضع الهاتف باستقامة لسقوط المياه من داخله كما يلزم غلقه إذا كان قيد التشغيل.

ماذا تفعل بعد سقوط هاتفك الذكي في المياه

  • كما يلزم إزالة بطاقة الإتصال وكارت الميموري من داخله.
  • إذا كان من الممكن إزالة البطارية فيجب إزالتها على الفور، وان كان الهاتف حديث والبطارية غير قابلة للإزالة فيجب الذهاب إلى متجر لإصلاح الهاتف وإخراج البطارية من داخله لتجنب التلف التام لها.
  • يجب تجفيف الجهاز بقطعة من القطن أو الورق لتجنب انتشار المياه بداخله.

ماذا تفعل بعد سقوط هاتفك الذكي في المياه

  • يمكن استخدام أداة لتفريغ المياه من الهاتف بعد إخراج الأجزاء الصغيرة منه.
  • يجب وضع الهاتف في كيس بلاستيك ملئ بالأرز الجاف حيث انه يمتص السوائل بشكل مثالي.

ماذا تفعل بعد سقوط هاتفك الذكي في المياه

  • يلزم ترك الهاتف لمدة يومين حتى يجف تماما ويمكن تشغيله بعد ذلك.
  • يمكن تشغيل الهاتف بعد أن يجف تماما ويتم وضع بطاقة الذاكرة بداخله.
  • إذا لم يعمل الجهاز فيجب وضعه على الشاحن للتأكد من أن البطارية تعمل بشكل سليم.

ماذا تفعل بعد سقوط هاتفك الذكي في المياه

  • يجب ملاحظة الهاتف بعد التشغيل لتجنب حدوث أي تلف فيما بعد، كما يجب التأكد من أن السماعات تعمل بشكل سليم وذلك عن طريق تشغيل بعض الموسيقى ويلزم تجربة الشاشة للتأكد من خاصية اللمس تعمل بدقة.

وننصحك عزيزي المستخدم بتجنب اصطحاب الهاتف معك في الأماكن التي بها مياه وإذا كان لابد من اخذه معك فتوخي الحذر حتى لا يسقط بالمياه مرة أخرى.


كيفية حماية الهاتف من ضرر المياه

ماذا تفعل بعد سقوط هاتفك الذكي في المياه

الخطوات السابقة هي التي تحافظ على الهاتف من الضرر بعد السقوط في الماء ولكن هناك بعض النصائح التي تحمي الهاتف من التعرض للمياه عند السقوط بها ومن ضمنها وضع الهاتف في حافظة مضادة للمياه وهي متوفرة في العديد من الأماكن ولها علامات تجارية شهيرة مثل Otter box و Griffin Survivor و Catalyst ويمكن من خلالها تجنب تلف البطارية والسماعات عند السقوط المفاجئ للهاتف في الماء.


الهواتف المضادة للمياه

ماذا تفعل بعد سقوط هاتفك الذكي في المياه

هناك العديد من الهواتف التي تكون مضادة للمياه وبالتالي عند السقوط في الماء فهي لا تتعرض إلى أي أذى، ولكن يجب معرفة أن مقاومة الهاتف للمياه ترجع إلى عدة عوامل من ضمنها عمق المياه التي يسقط بها الهاتف والمدة التي ظل بها الهاتف في المياه قبل إخراجه منها، وأيضا وضوح المياه يعتبر من العوامل التي تؤثر في المحافظة على الهاتف ضد ضرر المياه، لهذا يجب المحافظة على الهاتف في جميع الحالات لتجنب التلف الواقع له بعد السقوط في المياه.

ومن الجدير بالذكر أن الهواتف التي تحتوي على IP5 هي هواتف مقاومة للماء ولكن بشكل جزئي لهذا يجب المحافظة عليه من السقوط في المياه حتى وان أدعت الشركة انه مقاوم للمياه يجب الأخذ في الاعتبار انه قابل للتلف عند تعرضه للمياه بشكل كامل.

بينما الهواتف التي تحمل الرمز IP67 و IP68 فهي لها القدرة على مقاومة الماء بشكل كبير ولذلك فهي الأفضل على الإطلاق بجانب أن سعرها يكون مرتفع إلى حد ما نظرا لإمكانياتها المتعددة، ولكن يجب إتباع التعليمات الخاصة بالمحافظة على الهاتف لتجنب تلف البطارية أو السماعات والحاجة إلى تغييرها.


قائمة بأسماء بعض الهواتف المقاومة للماء IP67 و IP68

ماذا تفعل بعد سقوط هاتفك الذكي في المياه

هناك بعض الهواتف المثالية التي تتميز بأنها مقاومة للماء بشكل كبير ولهذا يمكنها التصوير تحت الماء واخذ لقطات مميزة للذكرى في البحر أو حمامات السباحة ومن ضمن هذه الهواتف ما يلي:

Samsung Galaxy S10 / Note 9

Google Pixel 3/3 XL

Huawei P30 Pro

LG V50 ThinQ

iPhone XS / XS Max / XR

Summary
هناك العديد من الهواتف التي تسقط في الماء بشكل مفاجئ ، وهنا يحتار صاحب الهاتف في كيفية تجنب ضرر المياه على البطارية والشاشة والسماعات أيضا، ولابد من إتباع بعض التعليمات في بداية الأمر كما لا يجب على الإطلاق محاولة فتح الهاتف أو تشغيله بل ويحتاج المستخدم لعدم شحنه أيضا وإغلاقه أن كان قيد التشغيل، وفي…