إذا قمت بإلتقاط العديد من الصور في ضوء النهار الطبيعي فسوف تدرك لاحقا كمية المشاكل التي سوف تظهر بتلك الصور، فعندما يكون الجو غائما وملبد بالسُحب، يكون الضوء مسطحا وتبدو اللقطات مملة وليست مليئة بالحيوية وعندما تبدأ الشمس في الغروب وتذهب بعيدا سوف تُلقي بظلالها القبيحة على أجزاء كبيرة من صورك مما يزيد الطين بلة.

لحسن الحظ، بات بالإمكان التخلص من مشكلة الظلال التي تظهر بالصور وتؤثر على جودتها وجاذبيتها وهناك بعض الطرق لإصلاح وإزالة الظل من الصور.


كيفية إزالة الظلال من الصور بواسطة برنامج فوتوشوب

الظلالغالبا ما تكون الظلال مشكلة عند التصوير في ظروف شديدة التباين، خاصة في ضوء السمس الساطع، حيث لا يمكن استرداد التفاصيل من المناطق المعروضة بشكل مفرط ومن السهل عبر برنامج فوتوشوب إصلاح تلك المشكلة كالتالي:

افتح برنامج فوتوشوب

الظلال

ثم انقر على أزرار Ctrl + J إذا كنت تستخدم نظام التشغيل ويندوز أو Cmd + J لأجهزة الماك وهذه الأزرار تسمح بإنشاء نسخة من صورتك على طبقة جديدة وهذا سيمكنك من إزالة التغييرات إذا كنت تريد ذلك.

الظلالبعد ذلك، إذهب للصورة ثم ضبط وبعدها الظلال والهايلاتس Image > Adjustment > Shadows/Highlights.

الظلال

تحت أيقونة Shadows، قم بضبط مستوى السطوع عبر نقل المنزلق من اليمين حيث تفتح الظلال إلى اليسار حيث تغميق الإضاءة وبعد تعديل الظل في الصورة إنقر فوق موافق لحفظ التغييرات.


كيفية إزالة الظلال من الصور دون برنامج الفوتوشوب

الظلال

الظلال

قد يكون برنامج فوتوشوب صعبا على بعض المستخدمين لذا يمكن اصلاح مشكلة الظلال دون الحاجة إليه ومن خلال الإعتماد على تطبيق تحرير الصور المجاني جيمب GIMP.

وللتخلص من الظلال قم بالذهاب للألوان بالتطبيق ثم الظلال والهايليتس Colors > Shadows-Highlights وقم بتحريك منزلق السطوع والإضاءة بحسب ما يتناسب مع صورتك.

الظلال

صور جوجل Google Photos يمكن استخدامها حيث تتيح في كثير من الأحيان اصلاح التباين في الصور بشكل تلقائي وإذا لم يفلح الأمر فتستطيع القيام بذلك يدويا من خلال الإنتقال للتحرير ثم ضبط أساسي ثم الإضاءة Edit > Basic adjustments > Light وقم بإستخدام المنزلق لتغيير السطوع كما تريد.

أيضا يمكن إجراء نفس التعديلات من خلال تطبيق Apple Photos عبر الذهاب إلى Edit > Light > Options > Shadows وسوف يتم إصلاح الظلال بالصور بكل سهولة.


Summary
إذا قمت بإلتقاط العديد من الصور في ضوء النهار الطبيعي فسوف تدرك لاحقا كمية المشاكل التي سوف تظهر بتلك الصور، فعندما يكون الجو غائما وملبد بالسُحب، يكون الضوء مسطحا وتبدو اللقطات مملة وليست مليئة بالحيوية وعندما تبدأ الشمس في الغروب وتذهب بعيدا سوف تُلقي بظلالها القبيحة على أجزاء كبيرة من صورك مما يزيد الطين بلة.…