يعد متجر جوجل بلاي المكان الأشهر والأفضل لتحميل تطبيقات الأندرويد على هاتفك الذكي فهو يضم عدد كبير من التطبيقات كما أنه موثوق به على عكس المتاجر الأخرى التي قد لا تكون آمنة مثل جوجل بلاي ومع ذلك لا يمكن وصف متجر جوجل بلاي بأنه منيع ولا يوجد به تطبيقات خبيثة وضارة، حيث يلجأ المطورين السيئين لطرق إحتيالية لكي يتجاوزوا سياسة المتجر الأمنية كما يخدعون المستخدمين عبر تطبيقات مزيفة في ظاهرها تطبيقات عادية ولكن في باطنها فيروسات وبرمجيات خبيثة تنتظر قيام الضحية بتثبيتها على الهاتف ولهذا سوف نشرح في هذا المقال كيفية اكتشاف التطبيقات الضارة والخبيثة قبل تحميلها من متجر جوجل بلاي.

متجر جوجل بلاي

مازال يعتمد جوجل على خوارزميات ذكية وفعّالة تقوم بتحليل كافة التطبيقات والتحديثات مع مراقبة الأنماط وسلوك تلك التطبيقات لرصد أي سلوك مشبوه كما هو الحال مع برامج مكافحة الفيروسات التي تعمل على أجهزة الكمبيوتر بنظام الويندوز وفي حالة رصد أي شيء غريب يتم إرسال التطبيق مرة أخرى للمطور ولا يتم قبوله، ومن خلال التعلم الآلي والخوارزميات المعقدة يستطيع جوجل تأمين متجر تطبيقاته من عمليات الإنتحال والهويات المزيفة والمحتوى الغير لائق وبالطبع التطبيقات الخبيثة والضارة بنسبة 99% بحسب ما قاله عبر مدونته الرسمية

وكلما تطورت طرق جوجل في إكتشاف التطبيقات الضارة، لجأ المحتالون لأساليب جديدة ومبتكرة مثلما حدث العام الماضي عندما قام نصف مليون مستخدم بتحميل برمجيات خبيثة على أساس أنها ألعاب من نوعية قيادة السيارات ومنذ فترة قام جوجل بإيقاف تطبيق كام سكانر الشهير الموجود من عام 2010 والذي يتيح للمستخدمين تصوير المستندات بكاميرا الهاتف الأندرويد وتم تحميل التطبيق على ملايين الهواتف الذكية وتم العثور على برمجيات خبيثة بداخله يمكنها ان تسمح للمهاجمين بعرض إعلانات مزعجة أو الإشتراك بعروض إحتيالية لسرقة مال الضحية.


كيف نستطيع التعرف على التطبيقات الضارة؟

تطبيقات المصباح أو الكشّاف

بعض التطبيقات والألعاب تُشكل خطرا على المستخدمين مثل تطبيقات المصباح أو الكشاف والتي عفا عليها الزمن ويقوم المهاجمين بإستخدامها وعندما يقوم الضحية بتثبيتها سوف تطلب منه أذونات لا تحتاجها مثل إمكانية الوصول للرسائل القصيرة وهنا سوف يقوم المحتال بإرسال رسائل SMS  مدفوعة وهكذا يتم سرقة الأموال من رصيد الهاتف.

متجر جوجل بلاي

أيضا، يستغل المهاجمين تطبيقات المصباح ويقومون بعرض إعلانات تطفلية ومزعجة بشكل متكرر، لذا يمكنك معرفة التطبيق الضار عندما تجد بعض الأذونات التي يطلبها ولا علاقه لوظيفته بها مثل تطبيق المصباح الذي يطلب إذن الوصول لفلاش الكاميرا من أجل تحويل الهاتف إلى كشّاف إذا طلب منك التطبيق أذونات أخرى فيجب أن تُدرك سريعا أنه ليس تطبيقات عاديا بل تطبيقا ضارا ويحتوي علي برمجيات خبيثة.


تطبيقات تحسين وتسريع الهاتف والتنظيف

إذا كانت ذاكرة هاتفك الأندرويد ممتلئة، أو ربما يعمل هاتفك ببطء أو أن شبكة الواي فاي لا تعمل بالسرعة المطلوبة، فهناك حلول يلجأ إليها المستخدم عبر تحميل تطبيقات تنظيف الهاتف وتسريعه وهنا استطعا مطوري التطبيقات ايجاد طرقًا ناجحة للربح من خلال إنشاء تطبيقات غير مُجدية تمامًا، حيثتحقق تطبيقات التنظيف وتسريع الأداء أرباحا للمطورين عبر إيهامك بانها تعمل على تحسن وتسريع النظام.

هذه التطبيقات لن تكون قادرة على مساعدة البطارية الخاصة بك مهما قالوا،  وقد تمكنت Cheetah Mobile من تسجيل عدة مئات من ملايين التنزيلات للقيام بذلك، وقد صرح رئيس الشركة مرتين صريحًا أن التطبيق ليس جيدً؛ لأن التطبيقات لا يمكن أن تصنع المعجزات.

متجر جوجل بلاي

لدى Android نظام يعرف بإسم الصندوق الرملي، حيث يعمل كل تطبيق في كبسولة خاصة به ويجب ألا يتداخل مع النظام بأي طريقة يمكن أن تطيل عمر البطارية، وفي هذا الصدد، تم توفير التحسينات بالفعل من قبل Android والشركات المصنعة للهواتف الذكية.

ومع ذلك، يرجع الأداء الضعيف غالبًا إلى حقيقة أن التطبيق يستهلك الكثير من موارد النظام، فإذا كانت هذه هي الحالة، يجب عليك تحديد التطبيق وإلغاء تثبيته فقط، وربما يمكنك العثورعلى بديل له لا يلتهم موارد الهاتف، مما يؤدي بنا إلى المشكلة التالية .


الخداع والمكر في التطبيقات

متجر جوجل بلاي

أثناء البحث عن ألعاب شائعة مثل Solitaire أو Tetris أو Bubble Poppers ،لاحظت مؤخرًا أنه من المستحيل عمليًا البحث عن تطبيقات باستخدام أدوات البحث فيPlay Store ، نظرًا لما يلي:

  • لا يمكنك إخفاء التطبيقات التي تحتوي على إعلانات أو عمليات شراء داخل التطبيق.
  • متوسط ​​الدرجات والتقييم لا قيمة له لأن بالإمكان إنشائه بواسطة حسابات مزيفة ووهمية.
  • نادراً ما يتم شرح سبب طلب التطبيق أذونات معينة.
  • أنت لا تعرف أبدًا ما إذا كانت عمليات الشراء داخل التطبيق سوف تكون لمرة واحدة أو متكررة.
  • والأسوأ من ذلك أن التطبيقات نادراً ما تقدم ما تتوقعه.

معظم الألعاب جيدة في الدقائق القليلة الأولى، حيث سيكون من السهل اللعب لبضع ساعات ثم فجأة يطلبون المال لكي تستطيع إكمال باقي مستويات اللعب أو تحتاج لشراء طاقة أو عناصر معينة لكي تستطيع الإنتقال للمرحلة التالية.


تحقق مما يُسمح للتطبيقات بالقيام به

نظرًا لأن التطبيقات المزيفة أصبحت أكثر ذكاءً وأفضل في الظهور كتطبيقات عادية، فمن المستحسن التحقق مما يسمح لهم به بالضبط، لا تحتاج إلى أن تكون ذكيًا أو خبيرًا في أندرويد للقيام بذلك.

إذا كنت تريد التأكد من أن اللعبة التي حملها طفلك للتو على هاتفك -على سبيل المثال- ليست ضارة، فانتقل إلى قائمة الإعدادات في هاتفك، وقم بفتح التطبيقات وابحث عن التطبيق المعني.

متجر جوجل بلاي

سوف تكون قادرًا على التحقق من مقدار بيانات الهاتف المحمول والتخزين وذاكرة الوصول العشوائي التي يستخدمها التطبيق، فضلاً عن الأذونات التي لديه، كما سوف تتمكن من معرفة ما إذا كان التطبيق مسموحًا له باستخدام البيانات أثناء العمل في الخلفية أم لا.

إذا كانت هناك لعبة غير متصلة بالإنترنت -على سبيل المثال- واستخدمت بيانات الخلفية، فهذا مؤشر جيد على احتمال حدوث شيء (ما لم يكن لديك تحديثات لبيانات الجوال)، إنها ليست طريقة مضمونة لاقتناص البرامج الضارة على كل حال، ولكنها ليست فكرة سيئة على الإطلاق لمراقبة ما تفعله التطبيقات المثبتة على هاتفك الأندرويد.


ما الذي يجعل التطبيق جيد؟

سيشرح لك التطبيق الجيد في البداية ما إذا كان عليك الدفع مقابل أي شيء، فقد وضعت Google  إشارات صغيرة إلى “عمليات الشراء داخل التطبيق” بجوار زر التنزيل في وصف التطبيق أدناه، حيث يمكنك رؤية ما ستدفعه بالتطبيق.

متجر جوجل بلاي

هناك مشاكل مع الأذونات والإعلانات، حيث يجب على المطور أن يبرر الأذونات اللازمة في وصف التطبيق (كما في Threema ، على سبيل المثال)، فيجب شرحها وفقًا لوظائف التطبيق، حيث يجب ألا يحتاج المصباح إلى إرسال رسائل SMS ولا يحتاج Bubble Popper إلى الوصول إلى الكاميرا أو الميكروفون، ناهيك عن قائمة جهات الاتصال الخاصة بك.

يجب على Google تحديد الإعلانات بدقة أكبر: هل هي مجرد لافتات صغيرة على الحافة أم أنها إعلانات بملء الشاشة؟  هل هناك مقاطع فيديو أو محتوى ثابت فقط؟، تسرق الإعلانات الشاشة لعدة ثوان أو تتسبب في الضغط عليها بطريق الخطأ وإهدار البيانات الثمينة، هل يشجعك التطبيق بنشاط على الضغط على الإعلانات للحصول على مكافآت؟  لا تدعهم يستغلونك!

Summary
يعد متجر جوجل بلاي المكان الأشهر والأفضل لتحميل تطبيقات الأندرويد على هاتفك الذكي فهو يضم عدد كبير من التطبيقات كما أنه موثوق به على عكس المتاجر الأخرى التي قد لا تكون آمنة مثل جوجل بلاي ومع ذلك لا يمكن وصف متجر جوجل بلاي بأنه منيع ولا يوجد به تطبيقات خبيثة وضارة، حيث يلجأ المطورين السيئين…