هل تشعر بأن جهاز الكمبيوتر الخاص بك لم يعد كما في السابق وأصبح يعمل ببطء، يمكن أن تسبب السرعة البطيئة في تحويل حياتك إلى جحيم وحالة من الغضب لأن عدم سرعة الجهاز سوف تأخذك لأمور أخرى مزعجة مثل أن يتجمد النظام ويصاب بالتهنيج، كما أنك ستلاحظ انخفاض كبير في سرعة المعالج ووقت بدء التشغيل ولكي لا تصاب بالإحباط فقد حان اتخاذ بعض الإجراءات لمساعدة جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وفي هذا المقال سوف نتعرف على 15 طريقة بسيطة من أجل تحسين وتسريع ورفع كفاءة جهاز الكمبيوتر ونظام التشغيل ويندوز.

maxresdefault

فاصل ازرق

1-قم بتنظيف المساحة على القرص الصلب والتي يتم ملئها بواسطة الملفات المؤقتة وغيرها من الملفات الغير ضرورية والتي لا يحتاجها الكمبيوتر، تخلص من الملفات المحذوفة والموجودة بسلة المهملات، يمكنك أيضا استخدام أداة مثل TreeSize تري سايز والتي تعمل على تحديد ما يلتهم المساحة الموجودة على الهارديسك.

فاصل ازرق

2-قم بإستخدام برنامج مميز مثل ستارت أب ديلاير Startup Delayer وهو برنامج مجاني يعمل على تسريع جهاز الكمبيوتر الخاص بك من خلال تأخير برامج بدء التشغيل وزيادة سرعة اقلاع نظام التشغيل ويندوز وهذا يعني أن جهاز الكمبيوتر سوف يبدأ تشغيله خلال ثوان معدودة.

فاصل ازرق

3-بالحديث عن برامج بدء التشغيل، كثير منها غير مجدية أو مفيدة للمستخدم ولهذا تحتاج لإيقافها من خلال الأداة المساعدة MSCONFIG والتي يمكن بواسطتها تعطيل برامج بدء التشغيل التي لا تحتاجها، فقط افتح قائمة ستارت واكتب إسم الأداة وسوف تظهر لك بعد ذلك برامج بدء التشغيل، اختر الذي لا تحتاجه وقم بإيقافه.

فاصل ازرق

4-تستطيع تنظيف النظام من ملفات الريجستري الغير صالحة والإختصارات المعطلة والملفات الغير هامة وحتى المسارات الغير صالحة بالويندوز من خلال البرنامج الأفضل والأشهر على الإطلاق سي كلينر  CCleaner والذي يعتبر أداة تنيف مجانية لتحسين كفاءة وسرعة جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

فاصل ازرق

5-أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل أجهزة الكمبيوتر تعمل بشكل بطيء هي برامج التجسس والتي تصاب بها الاجهزة أثناء اتصالها بالإنترنت حيث يحاول المخترقين والمتطفلين زرع ملفات التجسس في أجهزة الضحايا ولهذا تحتاج لبرنامج قوي لمكافحة وصد عمليات وبرامج التجسس ويمكنك اختيار البرنامج المناسب لك من قائمة بأقوى برامج مكافحة التجسس والتي أعددناها لكم من هنا.

فاصل ازرق

6-إذا كان لديك برامج مثبتة مسبقا على جهاز الكمبيوتر ولا تحتاجها فيجب التخلص منها لأنها تستهلك من موارد النظام وتؤثر على سرعة الجهاز، جرب برنامج PC Decrapifier والذي سوف يساعدك بالتأكيد على إزالة كل ما لا تريده على الجهاز من أجل تحسين الأداء.

فاصل ازرق

7-تأكد من حذف ملفات الإنترنت المؤقتة والهيستوري وملفات تعريف الأرتباط وكل الملفات التي تتكون نتيجة تصفح الإنترنت من أجل تحرير مساحة القرص الصلب وزيادة الخصوصية وبالطبع تعزيز كفاءة وسرعة نظام التشغيل لديك.

فاصل ازرق

8-هل تشعر بأن شخص ما يستخدم اتصال الإنترنت لديك ولهذا عندما تكون على النت تجد السرعة بطيئة، تحتاج لأداة مثل فينج Fing والتي يمكنها مساعدتك عبر كشف كافة الأجهزة المتصلة بشبكة الواي فاي الخاصة بك ومعرفة المتطفلين والدخلاء الذين يسرقون الإنترنت من شبكتك ومن ثم يمكن منعهم والتخلص منهم مع تلك الأداة المجانية.

فاصل ازرق

9-عندما تشعر بأن عملية نسخ الملفات لديك ليست بالسرعة الكافية، عندها تستطيع الإستعانة ببرنامج مثل تيرا كوبي TeraCopy والذي سوف يساعدك كثيرا عبر تحسين وتسريع نسخ الملفات مهما كان حجمها وعددها على نظام التشغيل ويندوز.

فاصل ازرق

10-هل تبحث عن طريقة لإزالة الإعلانات المزعجة التي تراها على المواقع التي تتصفحها على الويب، تعمل تلك الإعلانات على تقليل عمل الجهاز وبطء عملية تصفح النت، يمكنك تصفح الإنترنت بشكل أسرع وأفضل مع متصفح أد أوير أدبلوكر Ad-Aware AdBlocker والذي يعمل على حماية الخصوصية ومنع الإعلانات من الظهور.

فاصل ازرق

11-اعتمد على برنامج مثل ديب فريز DeepFreeze إذا كان هناك أشخاص آخرين يستخدمون جهاز الكمبيوتر الخاصة بك وتحديدا الأطفال، حيث يعمل البرنامج على حماية النظام وجهاز الكمبيوتر من إي عمليات سواء لإزالة أو تثبيت برامج دون علمك على النظام.

فاصل ازرق

12-الدرايفرات القديمة والتي عفا عليها الزمن تعمل على تهنيج نظام التشغيل لديك وبالطبع بطء جهاز الكمبيوتر، ولهذا تحتاج لبرنامج يساعدك على تحديث الدرايفرات بكل سهولة ودون حاجة للبحث والتعب وهذا يمكن تنفيذه مع  Uniblue DriverScanner والذي يعمل على جلب كافة التحديثات التي يحتاجها الكمبيوتر من النت بكل سلاسة.

فاصل ازرق

13-استخدام مدير المهام Task Manager الموجودة بنظام التشغيل لديك من أجل العثور على العمليات المتعطشة لموارد الجهاز وتقوم بإلتهامها بشكل سريع ومن ثم قم بإيقافها على الفور وسوف تشعر بعدها بتحسن ملحوظ في أداء الويندوز.

فاصل ازرق

14-عليك تجربة برنامج مثل memtest86 للتحقق من وجود ذاكرة سيئة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك حيث يمكن للبرنامج التحقق من رامات النظام وإختبارها للتأكد من عدم وجود مشاكل بها وبالتالي لن تظهر لك الشاشة الزرقاء أو تعاني من بطء البرامج والألعاب أو حتى تجميد النظام.

فاصل ازرق

15-قم بإجراء فحص للفيروسات على جهاز الكمبيوتر الخاص بك بشكل منتظم، يمكنك استخدام أحد برامج مكافحة الفيروسات الموجودة في قائمتنا من هنا للتأكد من سلامة الجهاز وخلو النظام من أي تهديدات تعمل على إبطاء سرعة الكمبيوتر.

فاصل ازرق

Summary
هل تشعر بأن جهاز الكمبيوتر الخاص بك لم يعد كما في السابق وأصبح يعمل ببطء، يمكن أن تسبب السرعة البطيئة في تحويل حياتك إلى جحيم وحالة من الغضب لأن عدم سرعة الجهاز سوف تأخذك لأمور أخرى مزعجة مثل أن يتجمد النظام ويصاب بالتهنيج، كما أنك ستلاحظ انخفاض كبير في سرعة المعالج ووقت بدء التشغيل ولكي…