كانت شركة جوجل قد أعلنت رسميا عن تحديث نظام أندرويد 10 وقام العديد من المستخدمين في تثبيته على هواتفهم الذكية وجاء نظام التشغيل الجديد بميزات كثيرة قد يكون لدى البعض منا فكرة عنها مثل الوضع المعتم و وضع التركيز وأيضا هنالك ميزة تضخيم الصوت ولايف كابتشن لعمل تسميات توضيحية بجوار الفيديوهات والملفات الصوتية وغيرها من الميزات المذهلة ولكن ما لا تعرفه أن نظام أندرويد 10 يضم ميزات مستوحاة وموجودة بالفعل في نظام التشغيل  IOS 12 الخاص بشركة أبل ولن نقول أنها سرقتها بل قامت جوجل بإستعارة وتقليد تلك الميزات من أبل على نظام الأندرويد ولنتعرف على 5 ميزات نسختها جوجل من الآيفون لأجهزة الأندرويد.


1-إذونات تحديد الموقع

الآيفون

الخصوصية تعد أبرز ميزات نظام الأندرويد الجديد وبات بالإمكان للمستخدم السماح لتطبيق معين بالوصول للموقع وتحديد مكان المستخدم عندما يرغب المستخدم في ذلك وفي حالة تشغيل التطبيق وبهذه الطريقة لن يستطيع التطبيق تتبع مكانك حتى لو مازال يعمل في الخلفية وتلك الميزة بالفعل موجودة في نظام التشغيل للآيفون.


2-الإيماءات للتنقل

الآيفون

عندما أطلقت جوجل نظام التشغيل أندرويد بي ظهرت العديد من الإنتقادات بخصوص نظام الملاحة والتنقل عبر الإيماءات ولكن مع نظام أندرويد 10 أصبحت ميزة التنقل والتحرك عبر الإيماءات رائعة حيث نسخت جوجل الميزة من الآيفون بشكل مثالي وبات بالإمكان التمرير السريع على طول الحافة السفلية للتبديل بين التطبيقات.


3-موازنة الصوت

الآيفون

إذا قمت بفتح صفحة إمكانية الوصول على الآيفون، فسوف تجدا حيارات لموازنة مستويات الصوت على الجانبين الأيمن والأيسر والآن أصبحت تلك الميزة متاحة على الهواتف الذكية التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد 10، ويمكن لتلك الميزة موازنة الصوت والتي تعمل على تعديل الصوت حتى يصل لكلتا الأذنين بشكل متساوي.


4-مشاركة كلمة سر الواي فاي

الآيفون

لا يقوم المستخدم عادة في إعطاء كلمة السر لأي شخص من أحل الإتصال بشبكة الواي فاي الخاصة به ولكن في الآيفون يتم مشاركة إتصال الواي فاي مع الآخرين دون إخبارهم بكلمة السر الخاصة بالواي فاي وهذا ما فعلته جوجل على نظامها أندرويد 10 حيث أطلقت ميزة مشاركة الواي فاي دون الحاجة للحصول على كلمة السر ولكن في أندرويد الأمر مختلف قليلا لأن بالإمكان استخدام رمز الاستجابة السريع QR لمشاركة كلمة السر مع الآخرين.


5-دعم لشريحة Esim

الآيفون

تعد بطاقة eSIM الإلكترونية بديلا حديثا لشريحة الإتصال التقليدية SIM والتي نستخدمها منذ ظهور الهواتف، ولكن الشريحة الإلكترونية الجديدة تساعد المستخدم على التبديل بين أرقامه المختلفة دون الحاجة لفتح الهاتف وإزالة الشريحة التقليدية وتركيب أخرى.

وكانت أجهزة الآيفون الخاصة بأبل أول من دعمت تلك النوعية من شرائح الإتصال (جوجل دعمتها قبل أبل ولكنها كانت قاصرة على بروجيكت فاي وهواتف بيكسل فقط) والآن يمكن للمستخدمين أخيرا استخدام Esim على هواتفهم الذكية التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد 10.


أخيرا، تلك كانت بعض الميزات المذهلة التي نسختها جوجل من أبل وعندما نقول نسختها فنعني مستوحاة وليست سرقة كما أن نسخ ومشاركة التقنيات أمر شائع بين شركات التكنولوجيا طالما يعجب المستخدمين.

Summary
 كانت شركة جوجل قد أعلنت رسميا عن تحديث نظام أندرويد 10 وقام العديد من المستخدمين في تثبيته على هواتفهم الذكية وجاء نظام التشغيل الجديد بميزات كثيرة قد يكون لدى البعض منا فكرة عنها مثل الوضع المعتم و وضع التركيز وأيضا هنالك ميزة تضخيم الصوت ولايف كابتشن لعمل تسميات توضيحية بجوار الفيديوهات والملفات الصوتية وغيرها من…