بينما تسعى غالبية الشركات المصنعة للهواتف الذكية البحث عن طرف ثالث مثل كوالكوم وسنابدراجون لتوفير المعالجات لها، يُفضل آخرون العمل بمفردهم وبشكل مستقل، وهذا ما فعلته شركة هواوي الصينية والتي استعانت بشركتها الفرعية HiSilicon للقيام بذلك والآن تكشف النقاب رسميا عن أحدث معالج لها وهو Kirin 810 وترغب من خلاله استهداف الأجهزة المتوسطة بالإضافة لسلسلة هواتف وجهاز لوحي.

معالج هواوي Kirin 810

وفقا لشركة هواوي، فقد تم تحسين أداء المعالج بنسبة 11% في الأنوية الأحادية و 13% في الأنوية المتعددة، وفيما يتعلق بالرسومات، فسوف يكون كارت الشاشة أعلى بثلاثة أضعاف من معالج Kirin 710 ونسبة 25% من معالج سنابدراجون 730.

وتم تصميم معالج هواوي متوسط المدى Kirin 810 بدقة تصنيع 7نانومتر كما هو الحال مع معالجها الرائد Kirin 980 ولكن على عكس الأخير، فإن هدف الشركة الصينية ليس تزويد الأجهزة الرائدة بل استهداف الشريحة المتوسطة من سوق الهواتف الذكية للوصول لشريحة أكبر من مستخدمي الهواتف في العالم.

ويضم معالج هواوي Kirin 810 8 أنوية مقسمين كالتالي: 6 أنوية من Cortex A55s تعمل بسرعة 1.88 جيجا هيرتز و إثنين من أنوية Cortex A76s والتي تعمل بسرعة 2.27 جيجا هيرتز من أجل تنفيذ المهام الأكثر تعقيدا.

هاتف هواوي نوفا 5 الجديدة

ليس غريبا أن تطلق هواوي معالج جديد، إذا لم يكن هناك هاتف ذكي لإظهار قدرات المعالج، ولهذا طرحت الشركة الصينية سلسلة هواتف نوفا 5 وتتكون من Nova 5، Nova 5 Pro و Nova 5i، ويعتبر الإصدار برو هو الأكثر تقدما حيث يضم المعالج القوي كيرين 980 مع شاشة من نوع أوليد عالية الدقة وأربع كاميرا بزوايا واسعة وعمق عدسات كبير وهناك كاميرا السيلفي بدقة 32 ميجابيكسل مع ميزة الشحن السريع بقدرة 40 واط ويأتي الهاتف بإصدارين وهما 128 و 256 جيجابايت وكلاهما يعملان مع ذاكرة عشوائية بحجم 8 جيجابايت.

أما هاتف Nova 5 فيمتلك نفس المواصفات السابقة ولكن لأنه من الفئة المتوسطة فتم تزويده بمعالج Kirin 810 وأخيرا هاتف Nova 5i فيضم معالج Kirin 710 ولكن المدهش في الهاتف أنه يحتفظ بجميع الكاميرات الأربع مع شحن سريع بمقدار 18 واط وبخصوص الأسعار فلازالت غير معروفة حتى الآن.

الجهاز اللوحي من هواوي MediaPad M6

مع الإعلان عن سلسلة هواتف نوفا، كشفت شركة هواوي النقاب عن جهازها اللوحي الجديد MediaPad M6 والذي يأتي بحجمين مختلفين وهما 8.4 بوصة و 10.8 بوصة والإختلاف الوحيد بينهما يكمن في البطارية حيث تأتي بسعتين مختلفتين (6100 مللي أمبير و 7500 مللي أمبير) بينما تتشابه المواصفات الأخرى للجهازين كالتالي:

المعالج : Kirin 980
السعة التخزينية: 64 و 128 جيجابايت
الذاكرة العشوائية : 4جيجابايت
كاميرا أمامية : 13 ميجابيكسل
كاميرا خلفية : 8 ميجابيكسل

ومع كل تلك الأجهزة والمعالجات التي تطرحها هواوي في السوق، فإن المشكلة الحقيقية الوحيدة هي مستقبل هواوي المجهول بعد الحرب الإقتصادية والسياسية الدائرة بين أمريكا والصين وقرارات الرئيس الأمريكي بحظر شركة هواوي ومنع الشركات الأمريكية من التعامل معها، فهل ستصمد الشركة أم سوف تؤثر تلك الأحداث على قراراتها.

Summary
بينما تسعى غالبية الشركات المصنعة للهواتف الذكية البحث عن طرف ثالث مثل كوالكوم وسنابدراجون لتوفير المعالجات لها، يُفضل آخرون العمل بمفردهم وبشكل مستقل، وهذا ما فعلته شركة هواوي الصينية والتي استعانت بشركتها الفرعية HiSilicon للقيام بذلك والآن تكشف النقاب رسميا عن أحدث معالج لها وهو Kirin 810 وترغب من خلاله استهداف الأجهزة المتوسطة بالإضافة لسلسلة…